مبادئ احترام الطبيعة في فلسفة ÷بول تايلور× الأخلاقية (بحث في منطق الأخلاق الإيکولوجية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس القيم وفلسفة الأخلاق بقسم الفلسفة - کلية الآداب - جامعة سوهاج.

المستخلص

تکمن أهمية البحث في الإجابة عن السؤال: هل يمکن تقديم نظرية أخلاقية معيارية تسهم في حل الصراعات بين جميع الکائنات الحية، مع المحافظة على حقوق متساوية بين الجميع؟ ومن هذا التساؤل يمکن اشتقاق بعض التساؤلات الأخرى التي تشکل محور البحث: هل للحيوانات والنباتات أية اعتبارات أخلاقية أو أية قيمة متأصلة في ذاتها؟
وما طبيعة فکرة المرکزية البيولوجية؟ وما الأسس التي تقوم عليها؟ وما المبادئ الأخلاقية التي تحکم السلوک الإنساني تجاه الکائنات غير البشرية؟ أمَّا في حالة نشوء صراع، فما المبادئ التي اقترحها «تايلور» لحل الصراعات الناشئة بين الکائنات البشرية وغيرها من الکائنات الأخرى؟ وما طبيعة تلک المبادئ؟ وهل تمتلک الحيوانات حقوقًا أقل أهمية من الحقوق البشرية، طالما أن الإنسان يتميز بخصائص الاستقلالية والعقلانية والوعي؟
أمَّا عن المنهج المستخدم، فسيتم الاعتماد على المنهج التحليلي النقدي، لعرض أهم أفکار «تايلور» وتحليلها مع مقارنتها بأفکار غيره من الفلاسفة.
ويحتوي البحث على أربعة محاور رئيسة؛ وهي: المحور الأول: هل للحيوانات اعتبارات أخلاقية؟ والمحور الثاني: فکرة المرکزية البيولوجية، والمحور الثالث: قواعد السلوک الإنساني تجاه الکائنات الحية الأخرى، والمحور الرابع: المبادئ الأخلاقية ذات الأولوية، التي استخدمها «تايلور» لحل الصراعات الناشئة بين الکائنات البشرية وغير البشرية في حالة صراع المصالح وتضاربها.