جاء هذا البحث بهدف إلقاء الضوء على جانب في غاية الأهمية؛ ألا وهو موقف شيشرون من الکهانة، ويعد شيشرون Cicero (106 ق.م- 43 ق.م)، فيلسوفًا وخطيبًا رومانيًا، امتاز بأسلوبه النقديّ، وله مؤلفات کثيرة، منها: «عن طبيعة الآلهة»، و«عن القدر»، و«عن العرافة أو الکهانة»، و«الجمهورية» الذي استعار اسمه من جمهورية أفلاطون، وجمع فيه أهم المذاهب السياسية.
وتعني الکهانة أو التکهن: ادعاء علم الغيب، والکاهن هو الذي يخبر عن بعض الأحداث، فيصيب بعضها، ويخطىء أکثرها، ومن الألفاظ التي تشير إلى الکاهن: العراف، والمنجم الذي يخبر عن المستقبل بطلوع النجم وغروبه، وسوف نتناول في هذا البحث موقف حضارات الشرق القديم من التکهن، ولاسيما عند کلًّ من: الأشوريين، والکلدانيين، والمصريين القدماء، کما سوف نعرض لنماذج من فلاسفة اليونان الذين اعتقدوا بالتکهن أمثال: سقراط، وأفلاطون، والرواقية، فضلًا عن أدلتهم على صحة الاعتقاد به، کما سوف نوضح في هذا البحث موقف شيشرون بصدد الکهانة؛ وذلک عن طريق تفنيده آراء السابقين عليه.
محمود, مصطفى رمضان مصطفى. (2022). موقف شيشرون من الکهانة «دراسة تحليلية نقدية». مجلة الجمعية الفلسفية المصرية, 31(31), 183-209. doi: 10.21608/mafa.2022.241971
MLA
مصطفى رمضان مصطفى محمود. "موقف شيشرون من الکهانة «دراسة تحليلية نقدية»", مجلة الجمعية الفلسفية المصرية, 31, 31, 2022, 183-209. doi: 10.21608/mafa.2022.241971
HARVARD
محمود, مصطفى رمضان مصطفى. (2022). 'موقف شيشرون من الکهانة «دراسة تحليلية نقدية»', مجلة الجمعية الفلسفية المصرية, 31(31), pp. 183-209. doi: 10.21608/mafa.2022.241971
VANCOUVER
محمود, مصطفى رمضان مصطفى. موقف شيشرون من الکهانة «دراسة تحليلية نقدية». مجلة الجمعية الفلسفية المصرية, 2022; 31(31): 183-209. doi: 10.21608/mafa.2022.241971