مستقبل الاتجاه الهرمينوطيقي العدمي في إيطاليا «الفن والجمال عند جياني فاتيمو» نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم الجمال الحديث والمعاصر - قسم الفلسفة - کلية الآداب - جامعة حلوان.

المستخلص

هذه الدراسة تسلط الضوء على مستقبل الفکر الهيرمينوطيقي العدمي «Nichilismoermeneutico» في إيطاليا مع الترکيز على قيمتي الفن والجمال عند الفيلسوف الإيطالي المعاصر جياني فاتيمو GianniVattimo (1936-) في ضوء تصوراته المختلفة التي قدمها
في مجمل أعماله الفلسفية المتنوعة، وترجع أهمية الدارسة إلى أنها تقف أمام التأويلات التي قدمها فاتيمو، وکيف غيرت من مسار رؤية الفن والجمال والدين في الفلسفات «المابعدية»، وحتى يومنا هذا، وهنا سيکون دورنا في محاولة الکشف عن طبيعة هذا الفکر، وتقديم وجهة نظر نقدية، والتوصل إلى نتائج بحثية، وبعض التوصيات في ضوء الاتجاه الهيرمينوطيقي العدمي، وفي سياق فلسفي معاصر، ومن الملاحظ ندرة الدراسات التي سلطت الضوء على هذا الموضوع في العالم العربي، حيث اقتصرت بعض الدراسات القليلة عن فاتيمو على الظاهرة الدينية فقط، وبناءً على ذلک نقدم هذه المحاولة من خلال الترکيز على هذه الرؤية.

وتعتمد الدراسة على المنهج الهيرمينوطيقي العدمي، من أجل الکشف عن المعاني الجديدة التي أخذها الفن والجمال في إطار فکر ما بعد الحداثة أو کما اسماه فاتيمو وفضله في کتاباته الأخيرة «الهرمينوطيقا العدمية»، وفي ضوء النقد الذي مارسه لأفکار حداثية أو ما بعد حداثية، ومن خلال الدفع بمعاني الفن والجمال إلى التأويل الأنطولوجي لقضية الحقيقة من أجل الوصول إلى معانيها المتنوعة، لقد أعطى فاتيمو أهمية کبيرة للتناقض الذي أحدثته الحداثة وکشفه للمنطق العدمي، باعتباره أحد الأدوات المهمة التي جعلت الفلسفة تستشرف عالمًا جديدًا، وتدخل في عالم جديد، هذا المنطق بمثابة التمهيد الجوهري لکل تفکير جديد، ولکل ممارسة حياتية تمارس التنظير والتطبيق.

الكلمات الرئيسية