يمکن فهم النسوية على أنها حرکة اجتماعية وسياسية، قد سعت إلى فحص مکانة المرأة في المجتمع وتعزيز مصالحها؛ إذ رکزت على إصلاح الوضع الاجتماعيّ للمرأة، مثل حقها في التعليم، والعمل، والترشح، بل أتسع نطاق البحث ليشمل مجالات الفن، والأدب، ويعود البحث النسويّ في مجال الاستطيقا إلى القرن العشرين، ومن ذلک جاء مصطلح علم الجمال النسويّ على نطاق واسع للإشارة إلى مجموعة متنوعة من النظريات، والمقاربات، والانتقادات التي استهدفت مقاومة الامتياز والسيطرة الذکورية في مجال الفن والخبرة الجمالية، بل القيام بتصور جديد للبحث الجماليّ، ونرکز في هذا البحث على نموذجين اهتموا بمناقشة علم الجمال النسويّ، وهما: ليندا نوکلين، وکريستين باترسبي. أولًا: ليندا نوکلين (1931- 2017م) هي المؤرخة الفنية الأمريکية، ذات الطابع النقديّ، التي کانت أول من افترض أن النساء لم يحققن العظمة أو الشهرة في الفن إلى حد کبير؛ بسبب المعتقدات الاجتماعية المتعلقة بهن، وذلک في مقالتها «لماذا لم تکن هناک فنانات عظيمات أو مبدعات؟»، کما قامت بالبحث عن أمثلة للفنانات النساء اللاتي لم يحظين بالتقدير المناسب عبر التاريخ؛ من أجل إعادة اکتشافهن وإلقاء الضوء عليهن، فضلًا عن أنها أشارت إلى نماذج من الأعمال الفنية المعبرة عن استعباد واضطهاد النساء مثل: (الأعمال الفنية لجيروم، وديلاکروا)، ثانيًا: کريستين باترسبي (ولدت عام 1946م) وهي فيلسوفة إنجليزية، قد امتازت بمنظورها النقديّ في مناقشة العبقرية الفنية، ومکانة المرأة في مجال الفن، فضلًا عن أنها رسخت ميتافيزيقا نسوية عن الذات والهُوية.
محمود, آمال رمضان مصطفى. (2022). علم الجمال النسويّ بين ليندا نوکلين وکريستين باترسبي «دراسة نقدية». مجلة الجمعية الفلسفية المصرية, 31(31), 299-342. doi: 10.21608/mafa.2022.241975
MLA
آمال رمضان مصطفى محمود. "علم الجمال النسويّ بين ليندا نوکلين وکريستين باترسبي «دراسة نقدية»", مجلة الجمعية الفلسفية المصرية, 31, 31, 2022, 299-342. doi: 10.21608/mafa.2022.241975
HARVARD
محمود, آمال رمضان مصطفى. (2022). 'علم الجمال النسويّ بين ليندا نوکلين وکريستين باترسبي «دراسة نقدية»', مجلة الجمعية الفلسفية المصرية, 31(31), pp. 299-342. doi: 10.21608/mafa.2022.241975
VANCOUVER
محمود, آمال رمضان مصطفى. علم الجمال النسويّ بين ليندا نوکلين وکريستين باترسبي «دراسة نقدية». مجلة الجمعية الفلسفية المصرية, 2022; 31(31): 299-342. doi: 10.21608/mafa.2022.241975