رمزيَّة المُوسِيقى الرُّوحيَّة لفَنّ الرَّقْص الكَوْني عند جلال الدِّين الرُّوميّ

المؤلف

المستخلص

 
يُعَد جلال الدِّين الرُّوميّ(**)[2] (604 - 672هـ) باتفاق دارسي التصوف مثل أمثال تَقِيُّ
[1](*) أستاذ علم الجمال المساعد - كلية الآداب - جامعة كفر الشيخ.
 
[1](**) جلال الدِّين الروميّ: ولِدَ جلال الدِّين محمد بن محمد بن حسين بن أحمد بن قاسم بن حسيب بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق في مدينة «بلخ» بمنطقة «الخرسان التركستانية»، التي تقع في أفغانستان حاليًا. عاش في القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي، حيث كانت الثقافة الإسلاميَّة تتجه اتجاهًا عقليًّا، متأثرة في ذلك بالفلسفة الإغريقيَّة، فقام بدعوة الناس إلى العِشْق والاندماج في حياةٍ عقليَّة وجدانيَّة. وقد ترك التدريس وانصرف للتصوُّف ونَظْم الأشعار، وأنشأ طريقة صوفيَّة أطلق عليها اسم «المولوية»، وقد شهدت أعماله حركة ترجمة واسعة، مما جعل اسمه يلمع في كثيرٍ من الدُّوَل الغربيَّة، وأصبح الأكثر شعبيَّة في أمريكا، ومن مؤلَّفاته:
    1. مثنوية المعاني.
    2. الديوان الكبير.
    3. الرباعيات.
    4. كتاب فيه ما فيه.
    5. المجالس السبعة.
    6. الرسائل.
    7. المثنوي.