الاستشارة الفلسفية والعلاج الفلسفي Philosophical counseling and philosophical therapy

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفلسفة . كلية الآداب، جامعة الوادى الجديد

المستخلص

تهتم العلاجات النفسية بمساعدة الأشخاص علي مواجهة أزماتهم النفسية، وتستعين مدارس العلاج النفسي الحديثة بالفلسفة لمواجهة التحديات الفكرية والمنطقية، مما نبه إلي كون الفلسفة، بجانبها التطبيقي، تستطيع المشاركة في تغيير حياة الأشخاص للأفضل، ومساعدتهم علي تخطي المشكلات الفكرية، وهكذا ظهرت الاستشارة الفلسفية، مستعينة بنظريات الفلاسفة وأفكارهم مع تطويعها لتناسب الحالات الفردي.

ينظر الإرشاد الفلسفي إلى تفكير الشخص وسلوكه باستخدام الأساليب الفلسفية مثل التفكير النقدي، والمنطق لفحص تفاعلاته اليومية، كما يحاول الأرشاد الفلسفي مساعدة الفرد على تعلم التفكير النقدي، والإبداعي والعقلاني في حياته وسلوكه ومعتقداته، و صقل هذه المهارات لحل المشكلات في المستقبل.

وهنا نجد أن الذين يرون أن الإرشاد الفلسفي بديل للعلاج يصرون على جهودهم للتمييز بين الإرشاد الفلسفي والعلاج النفسي، بينما يعتقد آخرون أن الفلسفة وعلم النفس ينتميان إلى شراكة لمعالجة رفاهية الإنسان. تكمن مشكلة محاولة الفصل التام بين الفلسفة وعلم النفس في أن هذا الفصل ينتج عنه إرشاد فلسفي يبدو وكأنه يسعى إلى تجاهل حقائق الاضطرابات النفسية والروحية، أو قبول وجودها، ولكن علاج الشخص رغمها، دون معرفة وتدريب مناسبين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية